Success stories of Palestinian achievers from all over the world
عالم فيزياء فلسطيني يتوج بجائزة عالمية فريدة

عالم فيزياء فلسطيني يتوج بجائزة عالمية فريدة

03-Mar-2018

 

حصل عالم الفيزياء الفلكية الفلسطيني من قطاع غزة البروفيسور سليمان بركة والمحاضر في جامعة الاقصى مؤخرا، على جائزة رينتا بورلون العالمية الإيطالية بنسختها الرابعة لعام 2018 من جامعة صوفيا الإيطالية في مقاطعة توسكانا.

وانطلقت الجائزة عام 2005 تخليدا لروح العالمة الإيطالية رناتا برلوني التي ولدت قرب روما في بلدة شيفتافيكيا عام 1930، وتعتبر شخصية مرموقة في مجال العلوم، وهي إمرأة صاحبة مقام رفيع في الاخلاق والقيم الروحية، كان لها اهتمام كبير بالعلم، الذي اعتبرته أداة هامة تسهم في وحدة الإنسانية جمعاء من أجل الخير، وهي جائزة عالمية تُمنح لمن قاموا بإنجاز مهم في البحث العلمي والأكاديمي، وتهدف إلى تشجيع الحوار بين الحضارات، وتلتزم بقيمة الربط بين الصرامة العلمية وكرامة الانسان وتوازن بين العلم والبعد الروحي للمنجز وصاحبة.

وحصل على هذه الجائزة حتى الآن البروفيسور أجو أمالدو عام 2006 والبروفيسور بيرو بنفينوتي عام 2013 وهو نائب رئيس الوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء، والبروفيسور فابيولا جيانوتي عام 2015 وهي رئيس المرصد الفلكي في جنيف، والان منحت للبروفيسور الفلسطيني سليمان بركة القادم من قطاع غزة والذي حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة "بيير وماري كوري" في باريس عام 2010.

وأسس بركة مركز علوم الفلك وعلوم الفضاء التابع لجامعة الأقصى في غزة ويشغل حاليا كرسي بحث في منظمة اليونسكو في علم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء، ويعمل البروفيسور بركة مع وكالة ناسا الأمريكية ووكالة الفضاء الأوروبيةـ كما أنه عضو في الاتحاد الأمريكي لعلم الفضاء، وعضو الأوروبي والاتحاد الفلكي الدولي.

ومنحت اللجنة العلمية هذه الجائزة للبروفيسور بركة بعد تقييم دقيق للمرشحين، واعترافا بمنجزه العلمي والأكاديمي الذي يسلط الضوء ويهتم بالقيم الإنسانية والسلام ونشر المعرفة والحب والخير بين الشعوب، حيث علق على حصوله على الجائزة بقوله" أنا ممتن وأشكر إدارة الجائزة والجامعة واللجنة العلمية وجمعية رناتا برلوني على منحي الجائزة، وهي بالنسبة لي بمثابة دعم وتشجيع لأستمر في خدمة الإنسانية وأبناء شعبي الذين يعانون كل يوم بسبب الظلم والاحتلال، ومن أجل العمل لإحلال السلام بين الشعوب، وللسماح للأجيال الشابة الانفتاح على الأمل رغم الصعوبات والعقبات التي يعيشونها".

وأضاف" أود شكر سفارة دولة فلسطين في إيطاليا خاصة لسعادة السفيرة د. مي الكيلة و د.عودة عمارنة الملحق الثقافي للسفارة، كما أهدي هذه الجائزة الهامة لفلسطين الأرض والإنسان والأمل، وأهديها بشكل خاص للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ولروح والدي المرحوم الحاج محمد سلامة بركة والذي أعطاني لقب بروفيسور وأنا في الصف الثالث الابتدائي حيث لم أكن أعرف ماهو اللقب، وها انا بعد ٤٥ سنة أكرم بهذا اللقب على مسرح عالمي وفي مكان هام مثل إيطاليا".

وأقيم الحفل في قاعة المركز الدولي لوبيانو في مدينة إنشيسا فالدارنو، بحضور ممثلين عن العالم العلمي والأكاديمي المحلي والدولي وممثلي السلطات المدنية المحلية ومؤسسات المجتمع المدني وممثلي السلك الدبلوماسي.

وحضر الحفل د.عودة عمارنه الملحق الثقافي لسفارة دولة فلسطين في إيطاليا، وكان الحدث تحت رعاية الجامعة وحركة الفوكولاري العالمية وجمعية ريناتا بورلوني وبلدية إنشيزا فالدارنو فلورانس وبلدية شيفيتافيكيا محافظة روما.

كما شكر د. عودة عمارنة الملحق الثقافي لسفارة دولة فلسطين في إيطاليا جامعة صوفيا ولجنة التحكيم والمؤسسات الراعية ومنظمي الاحتفالية على اختيار البروفيسور الفلسطيني سليمان للفوز بالجائزة وبارك له هذا الفوز.

وقال" نحن سعداء بهذا التكريم الذي ناله البروفيسور سليمان وهو تكريم أيضا لريناتا بورلون التي عملت الكثير من أجل المجتمع والانسانية، وهو تكريم وتضامن مع فلسطين وشعبها الذي يثبت كل يوم قدرته على الإبداع والمساهمة في تقدم الإنسانية ويؤكد على قوة حضور الثقافة والإبداع في مسيرة الأمم من أجل عالم أفضل يعمه العدل والسلام والحب". كما شكر د. عمارنة بلدية لوبيانو على منح البرفسور سليمان المواطنة الفخرية.

المصدر