Success stories of Palestinian achievers from all over the world
 آية تصنع أثاثًا صديقًا للبيئة من الخشب المُهمل

آية تصنع أثاثًا صديقًا للبيئة من الخشب المُهمل

12-Mar-2018

 

فكرة راودتها منذ سنوات ولكنها لم تستطع تطبيقها إلا مع بداية العام الماضي، فلطالما حلمت المهندسة المعمارية آية كشكو من حي الزيتون بمدينة غزة أن تحوّل الأفكار التي تداعب خيالها إلى قطع فنية ملموسة، ومن ضمن هذه الأفكار الاستفادة من خشب المنصات الخشبية وهو ما يعرف بـ"المشاطيح"، تلك الأخشاب التي تُحمل عليها البضائع التي يتم استيرادها عبر المعابر وتدخل إلى القطاع ثم ترمى دون الاستفادة منها.

مؤذٍ للعين

قالت كشكو: "راودتني الفكرة بعدما تخرجت وعملت في شركة للأثاث في المنطقة الصناعية، ففي ذلك الوقت كنت أرى مئات الشاحنات تدخل للمصانع لتنقل البضائع الموضوعة على (المشاطيح)، ويتم التخلص من هذه الأخشاب دون الاستفادة منها بأي شكل".

وأضافت في حديث لـ"فلسطين": "كان أمر تلك (المشاطيح) مؤذياً للعين ويُحدث تلوثا بصريا، بالإضافة إلى التلوث البيئي؛ نظراً لعدم الاستفادة من الكميات الكبيرة من الأخشاب التي يتم إهمالها".

وواصلت: "بعد ذلك قررت تنفيذ مشروعي الذي أطلقت عليه اسم (بساطة)، وهو مشروع يهدف إلى إعادة تدوير المنصات الخشبية وتحويلها لقطع أثاث جميلة وصديقة للبيئة، وفي ذات الوقت تتمتع هذه القطع بجودة عالية وتكلفة مناسبة للمستوى الفلسطيني".

وتغيّرت النظرة

عندما طرحت "كشكو" الفكرة على أهلها، لمست عندهم الكثير من التخوفات والتساؤلات التي كان من الممكن أن تحبطها وتجعلها تعزف عن غايتها، ولكنها تغلّبت على تلك التخوفات بتفهمها لها وبإصرارها على موقفها.

افتتحت الشابة ورشة خاصة بها لإنتاج القطع التي تصممها، وفي بداية العمل فيها واجهت مشكلة عدم تقبل العمال الذكور للعمل تحت إدارة "أنثى".

لم تهتم لنظرة المجتمع التي كانت تجدها في كثير من الأحيان، والتي تغيرت بعد أن رأى الناس ما استطاعت تحقيقه بإنتاج قطاع أثاث ذات تصميمات مميزة وجودة عالية، وبناء على هذا التغيّر ازداد الإقبال على منتجاتها.

وأشارت إلى أن مشروعها يعتمد على إنتاج قطع من الأثاث بخشب ذا مقاسات واحدة، وبتصاميم مختلفة فيها الكثير من الإبداع والتميز الذي لاقى إعجاب الزبائن.

المصدر