Success stories of Palestinian achievers from all over the world
أبوغزاله: المسؤولية الاجتماعية ليست كرما بل واجب على القطاع الخاص تجاه المجتمع

أبوغزاله: المسؤولية الاجتماعية ليست كرما بل واجب على القطاع الخاص تجاه المجتمع

10-Aug-2023

 
 
بيروت – أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية، على أن المسؤولية الاجتماعية ليست منّة وكرما من القطاع الخاص، بل واجب تؤديه الشركات تجاه المجتمع، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها "طلال أبوغزاله فاونديشن" في هذا المجال حيث تدير حاليا نحو 40 برنامجاً مستداماً في خدمة المجتمع. 

 

جاء ذلك في الكلمة التي القاها بالنيابة عنه، المدير التنفيذي ممثل الدكتور أبوغزاله في لبنان السيد برهان الأشقر خلال مشاركته في المؤتمر الذي نظمه اتحاد الغرف العربية في العاصمة اللبنانية بيروت بعنوان "المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص ودورها في التنمية المستدامة". 

 

قال الأشقر خلال الكلمة "ما كان اختيار الهيئة الاستشارية للشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية للدكتور طلال أبوغزاله ليكون ضمن قائمة المائة شخصية عربية الأكثر تأثيراً في مجال المسؤولية المجتمعية، إلا نتيجة لمساهمته الفاعلة في هذا المجال الحيوي الهام،" مشيراً إلى جائزة طلال أبوغزاله للمبادرات المجتمعية التي تم إطلاقها تقديرا لدوره الفاعل في المجالات الاقتصادية المسؤولة. 

 

وأشار الأشقر إلى جهود أبوغزاله في عملية التحول الرقمي في لبنان حيث تم افتتاح عدد من محطات المعرفة في عدد من المناطق اللبنانية. 

 

وأكد أن أحد أهم الإنجازات التي تحققت مؤخراً هي إسهاماته في عملية التحول الرقمي ومنها إطلاق الحقيبة المدرسية الرقمية برعاية وزير التربية والتعليم الدكتور عباس الحلبي، وتوقيع اتفاقية افتتاح أول مصنع للأجهزة الإلكترونية في لبنان في مقر الجامعة اللبنانية لصناعة الأجهزة بدمغة "صنع في لبنان". 

 

ونوّه الأشقر إلى دور الدكتور أبوغزاله كنائب لرئيس الميثاق العالمي للأمم المتحدة مع الأمين العام السابق بان كي مون والأسبق كوفي عنان في إلزام الشركات بمسؤولياتها في مجال حقوق الإنسان والعمالة، والبيئة ومكافحة الفساد والشفافية والحوكمة وصولاً إلى تحقيق (شركة المواطن الصالح).

 

وخلال المؤتمر عقدت جلسات عمل، حول دور الغرف العربية في دعم ثقافة وسياسات وممارسات المسؤولية الاجتماعية، ودور المسؤولية الاجتماعية للشركات في التنمية المستدامة، كما تم عرض تجارب عربية ناجحة من القطاع الخاص ومن المنظمات غير الحكومية في مجال المسؤولية الاجتماعية وأثرها على الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة.